بحث

| ]


بسم الله الرحمن الرحيم... 

من أسماء الله الحسنى : ( اللطيف ) :
اللطف في الشيء رقته ، رقيق ، واستحسانه ، وخفته على النفس ، أو احتجابه و خفاؤه ،
اللطيف هو الذي أعطى العباد فوق الكفاية ، و كلفهم دون الطاقة ، و اللطيف هو الميسر لكل عسير و الجابر لكل كسير ، و اللطيف من وفق للعمل في الابتداء و ختمه بالقبول في الانتهاء ، و اللطيف هو الذي ولي فستر و أعطى فأغنى و أنعم فأجزل و علم فأجمل ، هذا هو اللطيف .
معاني اسم الله اللطيف
1.الله عز وجل لطيف بعباده ولطيف بهم :
الآن الله عز وجل لطيف يعني اجتمع له العلم بدقائق المصالح وأوصلها إلى من قدرها له من خلقه مع الرفق به ، يقال لطف به وله ،
فقوله تعالى :
(اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ (19))
[سورة الشورى]
يعني لطف بهم ،
وقوله تعالى :
(إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ (100))
[سورة يوسف]
لطف لهم ،
الله لطيف بعباده رفيق بهم ، يرحمهم ، قريب منهم ، يعامل المؤمنين بعطف ورأفة وإحسان ، ويدعو المخالفين إلى التوبة والغفران مهما بلغ بهم العصيان ، لطيف بعباده رفيق بهم ، قريب منهم ، يعامل المؤمنين بعطف ورأفة وإحسان ، ويدعو المخالفين إلى التوبة والغفران مهما بلغ بهم العصيان ،
2.الله عز وجل لطيف أي أنه يعلم دقائق الأمور ولا يخفى عليه شيء :
فهو لطيف بعباده يعلم دقائق أحوالهم ولا يخفى عليه شيء مما في صدورهم ، إنسان أحياناً يبلغه أنه إذا تبرع بأرض لمسجد اضطرت البلدية أن تنظم أرضه وأن تقسمها إلى محاضر وعندئذ يرتفع السعر أضاعفاً مضاعفة ، هو أراد من التبرع أن يرتفع سعر أرضه ، لو سمع هذا الخبر أن فلاناً تبرع بمسجد ما شاء الله محسن كبير ، من الذي يعلم الحقيقة ؟ الله عز وجل ، من الذي يعلم خائنة الأعين ؟ الله عز وجل ، من الذي يعلم البواعث الخفية ؟ الله عز وجل ، من الذي يعلم المقاصد البعيدة ؟ الله عز وجل ، لطيف يعلم دقائق أحوالهم ولا يخفى عليه شيء مما في صدورهم .
كم معنى للطيف ؟ رفيق ، قريب ، رحيم ، يدعوك للتوبة مهما كنت عاصياً ويعلم كل شيء ، يعلم ما خفي عنك ، يعلم سرك وجهرك ، علم ما كان ، وعلم ما يكون ، ويعلم ما سيكون ، ويعلم ما لم يكن لو كان كيف كان يكون ، والدليل :
قال الله تعالى في القرآن الكريم:
(أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (14))
[سورة الملك]
سيدنا لقمان قال لابنه وهو يعظه كما ورد في القرآن الكريم :
(يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ (16))
[سورة لقمان]
دقائق الأمور أدق التفصيلات ، البواعث الخفية ، المقاصد البعيدة ، النوايا الدقيقة ، المشاعر ، الخواطر يعلمها ، لكنه لطيف .
3.اللطيف هو الذي ييسر لعباده أمورهم
لو رافقك إنسان لمدة أطول مما ينبغي تضجر منه يا أخي حل عني، الله معنا لكن لطيف، ، من ييسر لك أمورك ؟ يوفقك في زواجك في شراء بيت، بالوصول إلى المنصب، باحتلال وظيفة، بتجارة رابحة من يوفقك ؟ بطولتك ألا تعزو الفضل إلا إليه، أنت حينما تقول الله وفقني، الله أكرمني، الله مكنني، الله أعطاني، الله تفضل عليّ، الله يسر لي أمري ، هذا ليس من باب التواضع من باب الحقيقة ،
لذلك قال الله تعالى في القرآن الكريم :
(وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ (88))
[سورة هود]
لا يتحقق شيء على وجه الأرض إلا بتوفيق الله .
إذاً اللطيف هو الذي ييسر للعباد أمورهم و يستجيب منهم دعاءهم ، فهو المحسن إليهم في خفاء و ستر، من حيث لا يعلمون فنعمه عليهم سابغة ظاهرة لا يحصيها العادون و لا ينكرها إلا الجاحدون .
أنت كلك كرم من الله ، منحك نعمة الإيجاد ، كل شخص منا له تاريخ ميلاد أنا عندما أقرأ كتاباً و أراجع بعض صفحاته متى نُضد ؟ متى طبع ؟ إذا كان مطبوع قبل ولادتي أقول أثناء طبع هذا الكتاب كان في إنسان بالأرض اسمه راتب نابلسي :
قال الله تعالى في القرآن الكريم :
(هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا (1))
[سورة الإنسان]
فأنت منحك الله نعمة الإيجاد لم تكن شيئاً مذكوراً ، ثم منحك نعمة الإمداد ، أعطاك هواء ، أعطاك ماء، أعطاك مأوى ، أعطاك علماً ، أعطاك طلاقة لسان ، زوجك ، عندك أولاد ، عندك أصهار ، كل هذه النعم بفضل الله عز وجل ، إذاً هذا معنى اللطيف ، وهو المحسن إليهم في خفاء وستر من حيث لا يعلمون نعمه سابغة ظاهرة لا يحصيها العادون ولا ينكرها إلا الجاحدون ، وهو الذي يرزقهم بفضله ، هذا يتقن الخط ، هذا يتقن قص الشعر ، هذا يتقن التعليم ، هذا يتقن الهندسة ، هذا تاجر ، هذا مزارع ، كل واحد الله مكنه من عمل ويسره له ، في معنا طبيب جراح يعمل كل يوم عملية قلب أنا أقول له كيف تستسيغ الطعام بالمنشار ينشر عظم القص ، بجهاز معين تتباعد هذه العظام يصل إلى القلب ، يوقف القلب يربطه بقلب صناعي ، يفتح البطين يصل إلى الدسام أربع خمس ساعات ، الدماء والإنسان مخدر ويأتي إلى بيته يأكل بشهية ، إذا واحد منا رأى الدم ما فيه نفس يأكل لقمة ، كيف الله مكّنه من عملية جراحية وهو مرتاح ، وهذا يلقي خطبة ، ذا يقود مركبة ، وهذا يقود طائرة ، طائرة ثلاثمئة وخمسين طناً شاب صغير يقودها بالليل معه علم ، شاب صغير يقود طائرة من أكبر الطائرات ليلاً ، يحرك ثلاثمئة وخمسين طناً في الهواء أقل غلط تسقط الطائرة من مكنه من ذلك؟
لذلك أيها الأخوة ، الله عز وجل لطيف يعني يعين كل إنسان على عمله ، يسر له عملاً ، مكنه من عمل فنعمه عليهم سابغة ظاهرة وهو يرزقهم بفضله ، كل واحد الله مكنه من شيء ويسر له عمله ، من حيث لا يحتسبون .
قال الله تعالى في القرآن الكريم :
(أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَتُصْبِحُ الْأَرْضُ مُخْضَرَّةً إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ (63))
[سورة الحج]
وقال سبحانه :
(اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ (19))
[سورة الشورى]
كما أنه يحاسب المؤمنين حساباً يسيراً بفضله ورحمته ويحاسب غيرهم من المخالفين وفق عدله وحكمته.
4.معاني اللطيف أنه خفي :ولكن لماذا خفي عنا في الدنيا؟
الآن من الآية الكريمة في القرآن الكريم في حديث أصحاب الكهف :
(فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا (19))
[سورة الكهف]
وَلْيَتَلَطَّفْ أي ليتخفى
ينبغي ألا يراه أحد ، ألا يعلم به أحد ، أحياناً الله عز وجل غير ظاهر ، جالس في بيتك مع زوجتك وأولادك الله معك وهو معكم أينما كنتم ، لكن بلطف من دون أن تشعر أن الوجود مخيف هو القدير هو العليم هو الحكيم هو اللطيف هو القدير هو الجميل ، معك وهو معكم أينما كنتم .
1.احتجب عنا في الدنيا ليمتحننا
أيضاً اسم الله احتجب عنك ليمتحنك ، يبدو لك أول وهلة لوحدك في البيت ما في معك أحد هكذا تتوهم وهو معك ، فلذلك إن من أفضل إيمان المرء أن يعلم أن الله معه حيث كان .
إذاً الله عز وجل لا يرى في الدنيا لطفاً منه وحكمة ويرى في الآخرة إكراماً ومحبة ، احتجب عنا في الدنيا لطفاً وامتحاناً ورأيناه في الآخرة إكراماً وإحساناً .
ورد في بعض الآثار أن أهل الجنة ينظرون إلى وجه الله الكريم فيغيبون خمسين ألف عام من نشوة النظرة .
أيها الأخوة ،
في الدنيا : قال الله تعالى في القرآن الكريم :
(وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ (51))
[سورة الشورى]
(لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ)
[سورة الأنعام الآية 103]
أما في الآخرة : قال الله تعالى في القرآن الكريم :
(وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ)
[سورة القيامة : الآية 22-23]
2.احتجب عن خلقه في الدنيا لكماله و جلاله
أيها الأخوة ، معنى دقيق من معاني اللطيف ، اللطيف احتجب عن خلقه في الدنيا لكماله و جلاله ، فإن الله لا يرى في الدنيا لطفاً و حكمة ، و يرى في الآخرة إكراماً و محبة ، إنك لن تراني في الدنيا مستحيل ، طبيعة الجسم ، بنيته ، خصائصه لا تحتمل :
قال الله تعالى في القرآن الكريم لما طلب سيدنا موسى أن يرى ربه :
(قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا(143))
[سورة الأعراف]
لذلك لا يُرى في الدنيا لطفاً و حكمة و يُرى في الآخرة إكراماً و محبة ، و في كل الأحوال الله عز وجل لا يدرك إحاطة من قبل خلقه ، حتى أعلى الخلق ، حتى سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام .
3.لو رآه الناس في الدنيا جهاراً لبطل التكليف:
لو رآه الناس في الدنيا جهاراً لبطل التكليف ، أضرب هذا المثل
لو أن صاحب المحل وراء الطاولة ، و المكان الذي فيه المال بقبضته ، عنده موظف ، مادام صاحب المحل التجاري لا يغادر مكتبه و لا ثانية ، و يأتي أول إنسان و يغادر آخر إنسان ، و مكان المال بيده ، فهذا الموظف أمين أم خائن ؟ مستحيل أن نعلم ،
الآن يوجد في بعض المحلات على السلع مادة إن لم يدفع ثمنها تصدر صوتاً وأنت تخرج من المحل ، من هو الأمين ؟ ليس هناك أمين و لا خائن ، لأنه لا يوجد امتحان ، الأمر مستحيل ،
أما حينما قطعت الكهرباء في بلدة ارتكبت في ليلة واحدة مئتا ألف سرقة بثلاثين مليار ، فانضباط بعض البلدان انضباط الكتروني و ليس دينياً ، لا يمكن أن ينجو الإنسان من مخالفة ، يوجد ضبط ، هذا الضبط يلغي الرقي ، يلغي التكليف ، يلغي المسؤولية ، يلغي البطولة ، أنت منضبط ، لو أن الله عز وجل يُرى في الدنيا و كل ذنب وراءه عقاب مباشر الكل يستقيمون .
في بعض البلاد لو إنسان نزل من على الرصيف يعدم قديماً ، الناس انضبطوا و لكن انضباط قهر ، ليس انضباط شكر ، انضبطوا انضباط خوف .
قلت لكم كثيراً الله عز وجل ما أراد أن تكون علاقة عباده به عبادة قهر ، لا إكراه في الدين ، علاقة حب ، علاقة أن تأتيه طائعاً ، علاقة أن تأتيه مختاراً ، علاقة أن تطيعه و بإمكانك أن تعصيه ، أن تصلي و بإمكانك ألا تصلي .
لذلك لو أن الله ظهر في الدنيا ألغي التكليف ، أُلغي حمل الأمانة ، ألغيت البطولات ، ألغي الثواب ، ألغي العقاب ، تماماً كما لو جلس صاحب المحل وراء مكتبه و مكان المال بيده ، فهذا الذي أمامه لا يمكن أن يوصف بأنه أمين و لا بأنه خائن ، لكن صاحب المحل لو خرج من المحل و أبقى الدرج مفتوحاً و جلس في المحل المقابل بمكان لا يراه الموظف يراقبه ، الآن يمتحن الموظف ، لذلك
قال الله تعالى في القرآن الكريم :
(وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ(42))
[سورة إبراهيم]
هو يبدو أنه غافل ، يقتلون ليلاً نهاراً :
قال الله تعالى في القرآن الكريم :
(إنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ (42))
[سورة إبراهيم]
لا يمكن أن نمتحن ، لا يمكن أن نستحق الجنة ، لا يمكن أن يكون لنا ثواب ، لا يمكن أن نرقى إلا إذا كنا مخيرين ، إلا إذا كان بالإمكان أن تعصيه و أنت معافى ، العالم كله يعصي الله عز وجل ، أنواع المعاصي و الآثام و الشذوذ و الإباحية و السحاق واللواط بالعالم كله ، و أكل المال الحرام و الربا و القهر و القتل ورزقهم صحة طيبة ،
لا يستحق الإنسان الجنة إلا إذا كان مخيراً .
لذلك أول آية في القرآن الكريم:
(الم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ)
[سورة البقرة]
الدنيا محسوسة أما الآخرة خبر في القرآن الكريم :
قال الله تعالى في القرآن الكريم :
(وَلَلْآَخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى (4))
[سورة الضحى]
الآخرة خبر أما الدنيا محسوسة ، لذلك لو رآه الناس في الدنيا لبطلت الحكمة ، و تعطلت معاني العدل و الرحمة .
من هنا قال الله عز وجل عن رؤيته في الدنيا :
(وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ(51))
[سورة الشورى]
مستحيل ، حتى كليمه موسى ، كلمه الله من وراء حجاب ،
قال الله تعالى في القرآن الكريم :
(لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (103))
[سورة الأنعام]
موجود لكن لا تراه ، اعبده كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك ، هذه مرتبة الإحسان
قال النبي عليه الصلاة والسلام:
(( تعلَّموا أنَّه لَنْ يَرى أحدُ منكم ربَّه حتى يموتَ ))
[رواه مسلم عن عمرُ بن ثابت الأنصاريُّ]
في الدنيا ليس هناك رؤية و أية دعوى افتراء و كذب و اركلها بقدمك ،
لأن الدنيا خلقت للابتلاء ، أما الآخرة فهي دار الجزاء،
الدنيا دار تكليف أما الآخرة دار تشريف ،
الدنيا دار عمل أما الآخرة دار جزاء ،
في الآخرة يُكشف الغطاء و يرفع فيها الحجاب ، و يلطف الله بالموحدين عند الحساب
قال الله تعالى في القرآن الكريم :
(فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ (22))
[سورة ق]
4.رؤية وجه الله الكريم يوم القيامة :
لذلك قال الله تعالى في القرآن الكريم :
(لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ(26))
[سورة يونس]
قال علماء التفسير الزيادة رؤية وجه الله الكريم .
و في آية تبين أن هناك ما هو يَفْضل رؤية وجه الله الكريم رضوان رب العالمين ،
قال الله تعالى في القرآن الكريم :
(وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ أَكْبَرُ(72))
[سورة التوبة]
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
((….مَا لَا عَيْنٌ رَأَتْ ، وَلَا أُذُنٌ سَمِعَتْ ، وَلَا خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ … ))
[متفق عليه]
و فيها نظر إلى وجه الله الكريم
قال الله تعالى في القرآن الكريم :
(لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ(26))
[سورة يونس]
ثم هناك رضوان من الله عز وجل هذا أعلى عطاء يناله الإنسان عند الله عز وجل .
دخل إلى بستان جميل لكن أجمل ما في هذا البستان وجه صاحبه ، تمليت منه فنسيت البستان ثم إذا هو يرحب بك يا أهلاً وسهلاً أكرمتنا بهذه الزيارة مثلاً فصار في بستان و في وجه و في ترحيب .
(وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ أَكْبَرُ(72))
[سورة التوبة]
لذلك الآية الكريمة :
(وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (23))
[سورة القيامة]

مظاهر لطف الله:
أيها الأخوة ، الآن فضلاً عما جاء به العلماء من تعريف أسماء الله الحسنى ، أسماء الله الحسنى يمكن أن نعرفها من خلال خلق الله عز وجل ، المخلوقات ، هذا الكون مظهر لأسماء الله الحسنى أو تجسيد لأسماء الله الحسنى ، و من خلال فعله ، و من خلال أمره ، و من خلال كلامه ،
أربعة طرق سالكة لمعرفة الله:
أن تتفكر في خلقه ، أو أن تنظر في أفعاله ، أو أن تتدبر أمره ، أو أن تستمع إلى كلامه ،
1.الهواء:
مثال : الهواء لطيف ، موجود و غير موجود ، نستنشقه ، لا صوت له ، بلا لون ، بلا حركة ، بلا ضجيج ، موجود و كأنه غير موجود لكن ألم تركب طائرة وزنها ثلاثمئة و خمسين طناً كيف يحملها الهواء ؟ أربعمئة خمسمئة الآن يوجد طائرة ثمانمئة راكب تقريباً ، كيف يحملها الهواء ؟ الهواء موجود ، و لا تراه و لا تسمع صوته لكن اركب مركبة و لتنطلق بك بسرعة ، مدّ يدك تعرف أن الهواء موجود لكن موجود بلطف ، أما إذا ثار الهواء لا يبقي و لا يذر ، الأعاصير التي سرعتها ألف و مئتي كيلو متر لا تبقي شيئاً إطلاقاً لا بناء و لا جدار و لا شجر و لا شيء .
دققوا الأرض تدور حول نفسها بسرعة ألف و ستمئة كيلو متر بالساعة ، لو الهواء ثابت و الأرض متحركة معنى ذلك يوجد أعاصير بالأرض كلها سرعتها ألف و ستمئة كيلو متر لا يبقى شيئاً ، لا يبقى بناء ، لا تبقى شجرة ، لا تبقى آلة ، هذه الأعاصير ، لو الهواء ثابت و الأرض تدور انتهت الحياة لكن لحكمة بالغة الهواء يدور مع الأرض ، لذلك :
قال الله تعالى في القرآن الكريم :
(قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ (11))
[سورة الأنعام]
أنا أمشي على الأرض ، الآية في الأرض لأن الله عز وجل عدّ الهواء و الأرض معاً ، فالهواء جزء من الأرض تمشي أنت في الأرض ، أي على سطح اليابسة و تحت الهواء ، لو كان الهواء مستقلاً و منفصلاً كان هناك أعاصير تدمر كل شيء ، فالهواء لطيف و الماء لطيف ، رقراق ، أما إذا ثار البحر يُغرق أكبر مركبة .
2.التفاحة:
التفاحة لطيفة حجمها معتدل ، يمكن أن تقضمها بأسنانك ، لو كان لها بنية كالصخر تحتاج إلى مطحنة أحجار ، بنيتها لطيفة ، شكلها لطيف ، حجمها لطيف ، لونها لطيف ، طعمها طيب ، مغذية ، لطيف الله عز وجل .
3.الفاكهة:
الفاكهة الكبيرة على الأرض و الفاكهة التي لا تؤذي على الشجر ، لو أن البطيخ على الشجر ، الفاكهة التي لا تؤذي على الشجر أما الكبيرة على الأرض ، الله لطيف .
حدثني إنسان من بلد آخر دخل السجن أعطوه علبة طُن بلا مفتاح قال لي حتى فتحتها من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الثانية ظهراً على الحك أما البيضة فتحها سهل ، الآن يوجد معلبات سعرها أعلى ، فتحها سهل تفتحها من دون مفتاح ، الله لطيف الأشياء التي تحتاجها في متناول يدك .
4.قوى التجاذب:
قوى التجاذب لو أن الأرض تفلتت من جاذبية الشمس ، أردنا أن نعيدها نحتاج إلى مليون مليون حبل فولاذي ، و قطر الحبل خمسة أمتار ، معنى حبل فولاذي قطره خمسة أمتار أي يقاوم من قوى الشد مليوني طن ، أي الأرض مرتبطة بالشمس بقوة تساوي مليون مليون ضرب مليوني طن من أجل أن تحرف الأرض في مسيرتها حول الشمس ثلاثة ميلي كل ثانية ، مليون مليون ضرب مليوني طن من أجل أن تحرف الأرض فتشكل مداراً مغلقاً بكل ثانية ثلاثة ميلي متر ، أين هي قوى التجاذب ؟ موجودة بيننا ، هل يستطيع إنسان في الأرض يعمر بناء مئة طابق من دون علاقة بالأرض ، ارتفاعه عشرة أمتار تمشي تحته .
قوى التجاذب قوى مذهلة نمشي خلالها نحن ، لطيف الله عز وجل ، قوى التجاذب أحد أكبر الأدلة على لطف الله عز وجل ، قوى جبارة تربط الكواكب ببعضها بعضاً ، و مع ذلك لا تراها أنت تمشي خلالها.
ممكن هذه الدعامة أن تكون موجودة و تحمل السقف و أن تمشي خلالها ؟ مستحيل ، لطيف الله عز وجل .
5.الأم و وليدها:
أمهر طبيب أسنان هل بإمكانه قلع سن من دون الأم ؟ يقول لك بإمكاني أعطيه إبرة مخدر ، هل بإمكان أي طبيب أسنان يعطي الإبرة بنيرة الأسنان من دون ألم ؟ الطفل الصغير حينما يبدل أسنانه بلا ألم إطلاقاً ، هذا قلع سن من قبل الله عز وجل مباشرة ، بلا ألم فالله لطيف .
الرحم قبل الولادة تقلص لطيف ، أولاً متباعد ، مسافة التباعد تنقص تدريجياً كل ساعة يوجد طلقة ، بعد ذلك كل خمسين دقيقة ، كل أربعين دقيقة ، كل ثلاثين ، كل عشرين ، و تقلص لطيف إلى أن يخرج الجنين من الرحم يتقلص الرحم تقلصاً عنيفاً شديداً فجأة كي يغلق العشرة آلاف وعاء دموي تقطعت لئلا تموت المرأة بالنزيف ، فلو انعكست التقلصات قبل و بعد لماتت الأم و الجنين معاً .
قبل الولادة يوجد جنين تقلص لطيف لطيف لطيف إلى أن يخرج ، بعد الخروج تقلص حاد و عنيف حتى تغلق الأوعية التي تقطعت أثناء الولادة ، و كم من امرأة ماتت بالنزيف لأن التقلص الثاني كان ضعيفاً:
قال الله تعالى في القرآن الكريم :
(ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ (20))
[سورة عبس]
أيها الأخوة ، هذا خلقه .
6.أوامر الله عز وجل لطيفة أتت بالتدريج :
1.أمر الصلاة والزكاة والصوم
أمر بالصلاة ، الظهر ثلث ساعة ، الصبح ربع ساعة ، أعطاك أربع و عشرين ساعة قال لك صلِّ ، مجموع الصلوات ساعة تقريباً ، ساعة و خمس دقائق مجموع الصلوات ، أمره لطيف ،
صم ثلاثين يوماً ، لا يوجد صيام متصل ، من الفجر إلى المغرب ، قال لك : ادفع زكاة مالك اثنان و نصف في المئة أي الأوامر لطيفة ، معقولة ، محتملة ، ضمن الطاقة ،
صلِّ خمسة أوقات ، صم ثلاثين يوماً ، أمره لطيف ، و الأمر إذا ضاق اتسع ، مريض افطر لا يوجد مانع ، مسافر افطر ، تسافر خفف صلاة الظهر والعصر لتصبح ركعتين الظهر من دون سنن و العصر ركعتين ، أمره لطيف و خلقه لطيف .
2.أمر تحريم الخمر:
لم يحرمك من شيء قال لك دع الخنزير و الخمر فقط :
قال الله تعالى في القرآن الكريم:
(وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا(35))
[سورة البقرة]
كم نوع عصير يوجد ؟ لا تعد و لا تحصى ، كم نوع من اللحم ؟ حرم عليك الخنزير و الخمر فقط ، كُلْ بعدها ما شئت ،
حتى تحريم الخمر كان لطيفاً بالتدريج :
أولاً:
السكر رزق غير حسن ، أول إشارة .
قال الله تعالى في القرآن الكريم:
(تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا(67))
[سورة النحل]
ثانياً :
عدم اقتراب الإنسان من الصلاة إلا على طهارة :
قال الله تعالى في القرآن الكريم:
(لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى(43))
[سورة النساء]
ثالثاً :
تحريم الخمر و غيره :
قال الله تعالى في القرآن الكريم:
(إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ(90))
[سورة المائدة]
7.أمر الله يشف عن لطفه و فعله يشف عن لطفه و خلقه يشف عن لطفه :
كلامه لطيف ،
قال الله عز وجل في القرآن الكريم:
(اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ(19))
[سورة الشورى]
أي أخبرك بكلامه ، و أمره يشف عن لطفه ، و فعله يشف عن لطفه ، و خلقه يشف عن لطفه .
حظنا من هذا الاسم
1.اللطف بالتعامل مع الناس
حظ العبد من هذا الاسم الرفق بالعباد ، مادام الله لطيفاً ينبغي أنت أن تكون لطيفاً ، الطف بهم في تعاملك معهم ،
قال عليه الصلاة و السلام :
(( إِنَّ اللهَ عز وجلَ رَفيق يحِبُّ الرِّفق ، ويُعْطي عليه ما لا يُعطي على العُنْفِ ))
[أخرجه أبو داود عن عبد الله بن مغفل]
يوجد عمل صالح لكن بلطف الأجر صار مضاعفاً إنه لطيف ، شخص أثناء الصلاة أحد الصحابة عطس قال له يرحمك الله ، أول مرة يصلي فالصحابة ضربوا على أرجلهم فالنبي بد الصلاة قال : يا هذا إن هذا لا يكون في الصلاة ، قال و الله ما قهرني و لا ضربني و لا أساء إليّ
إنه معلم الخير وأيضاً لطيف
شخص دخل المسجد و أحدث جلبة و ضجيجاً و شوش على الصحابة صلاتهم ، فلما انتهى قال له رسول الله زادك الله حرصاً و لا تعد .
زادك الله حرصاً أثنى عليه و لا تعد أي لا تكرر ما فعلت من الركض لكي تلحق بالصلاة.
لطيف لا داعي للغلظة ، النبي كان في نشوة اتصاله بالله سمع صوت طفل يبكي ، فاختصر الصلاة و سلم قال سمعته ينادي أمه ببكائه فرحمتها ، لطيف ، بلا غلظة .
2.اللطف بالنصح
قال إذا أمرت بمعروف فليكن أمرك بمعروف ، و إذا نهيت عن منكر فليكن نهيك بلا منكر .
إذا أمرت بالمعروف فأمر برفق ناصح لا بعنف معسر ،
دخل إنسان على ملك قال له سأعظك و أغلظ عليك ، قال له ولمَ الغلظة يا أخي ؟ لقد أتى مَن هو خير منك إلى من هو شر مني ، أرسل الله موسى إلى فرعون ، بلا غلظة .
فقد قال الله في القرآن الكريم مخاطباً موسى:
(اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى (43) فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا)
[سورة طه]
سيد الخلق و حبيب الحق ، سيد ولد آدم معه وحي ، معه إعجاز ، معه معجزات ، معه فصاحة ، معه علم ، معه ذكاء ، معه حكمة قال له : أنت أنت بالذات :
(وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ(159))
[سورة آل عمران]
تجد شخصاً لا هو نبي و لا رسول و لا معه وحي و لا معجزات و لا فصيح و لا جميل الصورة و غليظ
(وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ (159))
[سورة آل عمران]
3.أنواع مختلفة من اللطف
يوجد نقطة دقيقة ، معنى اللطيف أن تكون عالماً بدقائق الأمور و غوامضها و خلفياتها و بواعثها و مقاصدها و أن تفهم ما بين الصدور و لطيف اليد من كان حاذقاً في صنعته ، مهتدياً إلى ما يُشكل على غيره.
من أنواع اللطيف أن تكون عالماً ببواطن الأمور ، لا تكن ساذجاً ، تؤخذ بكلام غير محقق ،
4.اللطف منهج للتقرب من اللطيف
قال : إذا عرفت شيئاً فاستره و كن لطيفاً ، و إذا تحركت نحو عمل فكن بهذه الحركة لطيفاً ، إن أردت إحداث شيء فاجعل لهذا الشيء برنامجاً تدريجياً لئلا تثقل على الناس ، إذا دعوت إلى الله عز وجل كن رحيماً بهم ليناً معهم .
بالنهاية لا يمكن أن تتقرب إلى الإله اللطيف إلا إذا كنت لطيفاً مع خلقه ، هذا معنى قوله تعالى :
(وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا (180))
[سورة الأعراف]
فلهذا أحد أكبر نتائج معرفة أسماء الله الحسنى هو أن تتخلق بهذا الكمال الإلهي .
ورود اسم اللطيف في القرآن الكريم والحديث الشريف :
أيها الأخوة الاسم ورد اسم الله اللطيف في سبع آيات من القرآن الكريم ، قال تعالى :
(أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (14))
[سورة الملك]
وقال تعالى :
(وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آَيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا (34))
[سورة الأحزاب]
ولم يقترن اسم اللطيف إلا باسم الخبير ، لطيف خبير ، وهذا الاسم ورد مقيداً في قول الله عز وجل:
(إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (100))
[سورة يوسف]
وكذلك في قوله تعالى :
(اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ (19))
[سورة الشورى]
وقد ورد هذا الاسم في السنة
من حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي عليه الصلاة والسلام قال لها :
(( لَتُخْبرِيني أو لَيُخْبِرنِّي اللطيف الخبير ))

والحمد الله رب العالمين

²


تابعني عبر فيسبوك